نسب الشيخ سعيد الباروني وموطنه الأصلي

هو العلاّمة الشّيخ سعيد بن عيسى بن يعقوب بن علي بن أبو بكر بن عيسى بن يحيى بن عيسى الباروني([1]) أبو عثمان([2])، وكلّ المصادر الّتي ترجمت له تقريبا تكتفي بذكر الأب عيسى دون باقي النّسب، لكن وجدنا تلك التّتمّة، في نسخة له نسخها بخطّه، مؤرّخة في 1205هـ/ 1791م([3])، وفي موضع اكتفى بـ: سعيد بن عيسى بن يعقوب البروني([4])، وفي موضع آخر، كتب: سعيد بن عيسى بن يعقوب بن علي البروني، والنّسخة مؤرّخة في 1206ه/ 1792م.

ولقد أورد الشّيخ عبد الله بن يحي الباروني (والد الشّيخ سليمان الباروني) في آخر مرثيّته اتّصال نسبه بنسب شيخه المترجم له، فقال: عبد الله بن يحي بن أحمد بن عيسى بن سليمان بن يحي بن عيسى، الجدّ الجامع بيننا والأستاذ المرثيّ([5])؛ ولعلّ هذا الجدّ الجامع هو عيسى والد أبو بكر في نسب الشّيخ سعيد.

تتّفق المصادر على أنّ الموطن الأصليّ للشّيخ هو جبل نفوسة، وهو الموطن الأصليّ للبارونيين عموماً في جزيرة جربة؛ لكن اغفلت بعض الجوانب مثل اسم البلدة تحديداً، وأيضا سنة ميلاده ولو تقريباً، ثم سنة انتقاله من جبل نفوسة إلى مصر ولكن ذكرت سنة تولّيه رئاسة التّدريس في الجامع الكبير، وإن تداخلت بعض الشّيء مع سبب رئاسة هذا التّدريس، وهو وفاة الشّيخ سليمان بن محمّد الشّمّاخي في الحجّ كما سيأتي.

 

([1]) الجيل القديم للبارونيين يكتبون لقب العائلة البروني دوماً، دون إثبات ألف بعد الباء، لكن وجدنا المترجم له الشّيخ سعيد بن عيسى يثبّته في موضع. ينظر: شرح الأصول الدّينيّة مشتملا على تلخيص معاني القصيدة النّونيّة، برقم: 33 في المكتبة، خاتمة النّاسخ، ص193.

([2]) كنيته وردت في مرثيّة الشّيخ عبد الله بن يحي البروني ألا كيف يهنى الصّبر والخطب أشنع مؤرّخة في سنة 1282هـ/ 1865م، برقم: 319 في المكتبة، ص9. وكذا في وثيقة إشهاد على وصيّته لحفيده، انظر الوثيقة، برمز: رب2 في المكتبة.

([3]) ينظر: شرح النّونية، نسخ: سعيد بن عيسى البروني، الأربعاء جمادى الأولى 1205ه، برقم: 35 في المكتبة، لكن ما ذكره الشّيخ سعيد ينتهي في عيسى الثّاني في النّسب، وما بعده، وهما: يحي بن عيسى، فقد استفدناه من النّاسخ علي بن أبو بكر بن عيسى بن يحيى بن عيسى البروني، بتاريخ: شوّال 1094هـ؛ فهو أب يعقوب جدّ الشّيخ سعيد. انظر: قواعد الإسلام، برقم:133، في المكتبة، خاتمة النّاسخ، ص407.

([4]) ينظر: الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات، نسخ: علي بن سالم بن بيان، د.ت.ن، برقم: 72 في المكتبة، 4و.

([5]) ينظر: عبد الله بن يحي بن أحمد البروني، المرثيّة (مصدر سابق)، ص4.